أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في :: MILON4 FORUM ::، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





من ثمرات الحسنات في الدنيا

من ثمرات الحسنات في الدنيا ////////////////////////////////////////////////////////// أما بعد فيا أيها الناس: ال ..



07-03-2016 03:01 مساء
azeabde
menu_open موثق
6
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-05-2014
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1460
الدولة : mroc
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 7-5-1995
الدعوات : 27
يتابعهم : 3
يتابعونه : 2
مشاركات مكتبة الميديا: 21
قوة السمعة : 166
موقعي : زيارة موقعي
 offline 










من ثمرات الحسنات في الدنيا
 
//////////////////////////////////////////////////////////
 
 أما بعد فيا أيها الناس: المؤمن في هذه الدنيا يتقلب بين الحسنة والسيئة، فالدنيا مليئة بالفتن والشهوات، كما هي مليئة بالأعمال الصالحات، والعبد من خروجه من منزله ورجوعه إليه، تمر به مناظر وفتن يبتلى بها، فناجٍ برحمة الله، ومفتون بخذلان الله له، فما موقف المسلم مع تلك السيئات التي كُتبت على ابن آدم كل يوم؟

معاشر المؤمنين: إنه الحبيب صلى الله عليه وسلم، لم يدع شيئًا من الخير إلا ودل الأمة عليه، ولم يدع شيئًا من الشر إلا وحذرهم منه.فقد أخرج الترمذي في سننه وحسَّنه من حديث أبي ذر ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن» [ صحيح الجامع].

عباد الله: نجد الجواب واضحًا في هذا الحديث، فعلى العبد أن يتقي الله ما استطاع لذلك سبيلاً، ثم متى ما تعثر في معصية فليتبع السيئة الحسنة؛ فإنها من رحمة الله تمحها، فكلما أخطأ المؤمن فليحدث عملاً صالحًا، فالمؤمن واقع في الذنب لا محالة، كما أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرُ لَهُمْ» (صحيح مسلم [2749]).

من توفيق الله تعالى للعبد المؤمن أن يوفقه للأعمال الصالحة، ولكن يا ترى هل القائم بهذه الأعمال يستفيد منها في حياته الدنيا أم أنها مجرد أقوال وأعمال جامدة لا روح فيها ولا نعيم من ورائها؟ إن المتأمل في نصوص الكتاب والسنة يجد عدة فوائد للحسنات يحصل عليها المرء عند قيامه بها، ومن تلك الفوائد:

1- مضاعفة الحسنات إلى أضعاف كثيرة، وهذا من فضل الله وكرمه أن جعل الحسنات تتضاعف وأما السيئة فلا تتضاعف، قال تبارك وتعالى: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} [الأنعام:160]، بل بلغ من الكرم الرباني أن من هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له حسنة، فإن عملها كتبها الله وضاعفها له، كما في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري.
.





2- حصول طمأنينة القلب وانشراح الصدر، وهذا شيء يلاحظه الإنسان في نفسه، أنه كلما تقرب المرء إلى ربه كلما وجد الأنس والسرور، ومصداق ذلك في كتاب ربنا، قال تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل:97].

وقال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد:28]، وعلى العكس من ذلك فكلما زاد المرء في السيئات كلما زادته همومه وأحزانه، كما قال تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا} [طه:124].
.
3- البركة في الرزق؛ وقد جاء في الحديث الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم: «من أحب أن يُبسط له في رزقه و أن ينسأ له في أثره فليصل رحمه» (رواه البخاري)، وتأمل هنا أن من جاء بصلة الرحم الذي هو من الأعمال الصالحة ومن الحسنات العظيمة بارك الله له في رزقه وفي عمره، كما قال العلماء في بيان معنى الحديث، فكيف بمن جاء بأعمال أخرى وحسنات أكثر، لا شك أن الله سيبارك الله له ويزيده من فضله.
.
4- القوة في الجسد، وتأمل في نداء هود عليه السلام إلى قومه: {وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} [هود:52]، فانظر كيف ذكر هود عليه الصلاة والسلام أن الاستغفار والتوبة من فوائدها القوة في الجسد


Heberger image


.
5- توسيع أبواب الرزق، قال تبارك وتعالى: {..وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ..} [الطلاق:2- 3]، وكم نحن نحتاج إلى مزيد من أبواب الرزق وخاصة في زمننا هذا المليء بالمطالب المالية، وتأتي التقوى لتضيف علينا جانباً كبيراً من جوانب الرزق الكريم من الرزاق جل وعلا.
.
6- استجابة الدعاء، وهذه من الكرامات التي يمنحها الله تعالى لأصحاب الحسنات والقربات، وقد جاءت هذه الكرامة صريحة في الحديث القدسي المشهور: «وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها، ولإن سألني لأعطينه ولإن استعاذني لأعيذنه» (رواه البخاري).وهذه الاستجابة الربانية لأولئك الصالحين والعابدين إنما كانت بسبب مداومتهم على الحسنات وملازمتهم لها كما في ظاهر الحديث «وما يزال» التي تفيد الاستمرار والمداومة.
.
7- السلامة من وصف الخسران، قال تعالى: {وَالْعَصْرِ . إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ . إلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} [سورة العصر]، فهنا نجد أن الله وصف الإنسان بالخسارة إلا على من جاء بالإيمان والعمل الصالح، فهو سالم من الوصف بالخسارة.
.
8- الثبات عند المصائب والنجاة منها، وفي قصة أصحاب الكهف نجد التثبيت الرباني فتأمل قوله تعالى: {وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ} .
.
9- تكفير السيئات، وقد جاءت النصوص ببيان تكفير الحسنات للسيئات ومحوها له، قال جل وعلا: {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ} [التغابن:9]، {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ} [المائدة:9]، وقال سبحانه وبحمده: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} [هود:114] وفي الحديث الصحيح: «واتبع السيئة الحسنة تمحها» (صحيح الجامع:98)، فيا من أزعجته الذنوب وآلمته السيئات انطلق إلى أبواب الحسنات لكي تمحو سيئاتك.

10- الانتفاع بالذكرى، قال تبارك وتعالى: {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} [الذاريات:55]، وقال جل وعلا: {سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى} [الأعلى:10]، والمراد أن صاحب الإيمان تنفعه الذكرى والموعظة أكثر من غيره لأن حسناته وإيمانه وهدايته تؤثر على قبول الموعظة وتجعله مستجيباً لها.

11- حسن الخاتمة، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} [فصلت:30].

وقت تنزل الملائكة على أهل الاستقامة عند الموت كما قال العلماء، وعند ما نتأمل في أحوال بعض الصالحين عند موتهم نرى حقيقة الخاتمة الحسنة، فمنهم من يموت وهو ساجد، وآخر يموت وهو يطوف في الحرم، ومنهم من يموت وهو صائم، وكثيرون نرى الابتسامة عليهم عند موتهم، ولا شك أن هذه من نتائج الاستقامة ودليل على صدق العبد ومحبته وملازمته للحسنات.

لا تيأس من رحمة الله

فبعض الناس يقول: إنني أسوا من أن يغفر الله لي ، فيترك التوبة والندم ويستمر على المعاصي والفجور بزعم أنه لا يغفر له ،وهذا اليأس والقنوط من رحمة رب العالمين هو الذي يود الشيطان لو ظفر به من بني آدم. قال تعالى : ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ){آل عمران:135}
.
ألا تعلم أن اليأس في ديننا منهي عنه : (وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللهِ إِلَّا القَوْمُ الكَافِرُونَ){يوسف:87} 
أتعلم أن الله غفر لبغي من بغايا بني إسرائيل لما سقت كلبا قد اشتد عطشه؟.
أتدري أيها الحبيب أن الشيطان يشتد حزنه حين يراك تائبا نادما؟.
أتعلم أن الله من محبته للمغفرة لم يعدك فقط مغفرة ذنوبك، إنما وعدك أن يبدلها حسنات..
( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً . إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) {الفرقان:68ـ 70}

" إذا أسأت فأحسن".

"إذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها".

نسأل الله مغفرة ذنوبنا والتجاوز عن سيئاتنا ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
جزى الله خيرا كل من ساهمت أوساهم في نشر العلم وجعله الله في ميزان حسناتكم يا رب

 
 
//////////////////////////////////////////////////////////
 
 12799443_490026591181895_8073869212302664659_n
 
 
//////////////////////////////////////////////////////////
 
 الشيخ محمد حسان
 
=========









الكلمات الدلالية
ثمرات ، الحسنات ، الدنيا ،


 







Heberger image

الساعة الآن 08:09 مساء


MILON4 FORUM
اعــــــــــــــلانــــــــــــــاــــــــــــــت MILON4 FORUM @ منتدى البطاقات و الكامات والمبرمجات @ قسم سيرفرات Obox,MDBox, RShare المجانية @ قسم سيرفرات Newcamd المجانية @ قسم سيرفرات CCcam المجانية @ قسم اجهـــــــــــــــــــزة Stream @ قسم اجهـــــــــــــــــــزة IBox @ قســــــــــــم ستايلات 3.0.2 PBBoard @ قســــــــــــم خاص بجميع الدامبات لجمــيع اجهـــــــــــــــــــزة Dump @ قســــــــــــم تطوير منتديات PBBoard @ قســــــــــــم تقنيات المواقع SEO و XML و RSS و محركات البحث @ قســــــــــــم برامج الحماية و الصيانة برامج @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزة Stream @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزة STARSAT HD @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزة SD @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزة pinacle @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزة icone @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزة GEANT HD & TIGER HD @ قســــــــــــم العام @ قســــــــــــم الشعر والأدب @ قســــــــــــم الشيرنج العام @ قســــــــــــم السينما و التلفزيون @ قســــــــــــم الديكور و التجهيزات المنزلية @ قســــــــــــم الترحيب، التعارف و التهاني @ قســــــــــــم التركيبات وصيانه الاطباق ولوازمها @ قســــــــــــم البرامج العامة المشروحة @ قســــــــــــم البرامج والشروحات الفضائية @ قســــــــــــم الأسرة والطفل @ قســــــــــــم الأنواع المختلفة من اجهـــــــــــــــــــزة HD عالية الجودة @ قســــــــــــم الألعــاب @ قســــــــــــم الهواتف النقالة | Mobile phones @ قســــــــــــم المأكولات @ قســــــــــــم القنوات الفضائيه @ قســــــــــــم أنظمة تشغيل الويندوز @ قســــــــــــم هاكات منتديات PBBoard @ قســــــــــــم تجديد ملفات القنوات - خالي من القنوات الاباحية @ قســــــــــــم برامج الصوتيات و الفيديو @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزةSAMSAT HD & TRUMAN HD @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزةCRISTOR ATLAS HD @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزة الصينية @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزة istar HD @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزة IBox @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزة Condor @ قســــــــــــم اجهـــــــــــــــــــزة 7Star @ قســــــــــــم الصيانة و الحلول لمشاكل جميع اجهـــــــــــــــــــزة @ قســــــــــــم الصور و مقاطع Youtube @ قســــــــــــم الشفرات والمفاتيح @ قســــــــــــم السيرفرات المجانية | Free Servers @ قســــــــــــم الحياة الأسرية @ قســــــــــــم الجمال والأناقة والموضة @ قســــــــــــم الاسلامي العام @ قســــــــــــم الأخبار العربية و العالمية @ قســــــــــــم القنوات الرياضية @ قســــــــــــم إعلانات المواقع و وتبادل الاعلاني بين المواقع @ قســــــــــــم كسر تشفير شبكة الوايرلس WEP, WPA, and WPA2 Wi-Fi @ قســــــــــــم IPTV لمشاهدة القنوات عبر الانترنـت @ قســـــــــــــــــم شـــهــر رمـــــضــــان الــمـــبــارك @ قســــــــــــم عروض شركات الاستضافة @ قســــــــــــم اطلب منتدى PBBoard مجانا فى اقل من 24 ساعة @ قســــــــــــم مشاكل وحلول المنتديات @